إختبار التاريخ للسنة خامسة الثلاثي الثالث
يقدم موقع إمتحاناتي دروس, تقييمات و إختبارات لتلاميذ السنة الخامس خلال الثلاثي الثالث. في ما يلي نموذج إختبار التاريخ في نهاية الثلاثي الثالث:
إمتحان تاريخ ( ثلاثي ثالث )
دروس التاريخ للسنة الخامسة ( ثلاثي ثالث )
1- القيروان مركز إشعاع حضاري:
أسست الدولة الأغلبية على يد ابراهيم بن الأغلب سنة 184 ه. تولى بن الأغلب ولاية إفريقية و منذ ذلك الحين ازدهرت البلاد. إذ عرفت الحياة الإقتصادية إزدهارا كبيرا حيث كثرت الأسواق و تعددت المنتوجات الفلاحية و الصناعية كالنحاس و النسيج و الخزف و صناعة السفن. كما ازدهرت الفلاحة من خلال مد القنوات و بناء الصهاريج و الفسقيات فتوفر الإنتاج و تنوع. و ازدهرت الثقافة و العلوم بفضل تأسيس بيت الحكمة سنة 264ه و بناء المساجد و ظهور العديد من الشيوخ و العلماء.
2- الدولة الفاطمية:
الفاطميون هم أحفاد علي بن أبي طالب و فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم. انتشروا في بلدان مختلفة منها بلاد المغرب. تمكن أبو عبيد الله من كسب العديد من الأنصار و قام بتنظيمهم عسكريا و الزحف على غربي إفريقية و أخضعها له و في الأثناء قدم عبيد الله و اتخذ من رقادة عاصمة لدولته و سيطر على أمور الحكم سنة 236ه.
تعد المهدية أول عاصمة بناها الفاطميون نسبة إلى عبيد الله المهدي. سنة 303ه نقل قاعدة ملكه من رقادة إلى المهدية خوفا من أهل القيروان. حرص الفاطميون على تكوين دولة قوية فقاموا بتشييد عدة منشئات منها مرسى المدينة و هو مرسى تجاري و حربي متين, و دار الصناعة و هي من العجائب إذ سبقت عصرها, و الجباب وهي مخازن الحبوب و المياه.
3- تونس مركز إشعاع حضاري في العهد الحفصي:
تأسست الدولة الحفصية سنة 634ه و امتدت من بجاية غربا إلى طرابلس شرقا.
- الإزدهار الإقتصادي: الفلاحة هي النشاط الأساسي للسكان. تنوعت الغراسات و الأنشطة الفلاحية مثل زراعة الحبوب و غراسة الأشجار المثمرة و تربية الماشية فنتج عن ذلك تنوع المنتوجات الفلاحية و وفرتها. أما الصناعة فهي متنوعة و قد تميزت بالطابع الحرفي و من أهم الصناعات نجد النسيج و العطور و الصباغة و الدباغة و الحدادة. و قد شجعت الدولة الحفصية على القيام بعدة اتفاقيات تجارية مع دول عديدة.
- الإزدهار الثقافي: قدم العلماء و أهل الأندلس إلى إفريقية هروبا من الطاغية ملك قشتالة للإستقرار بتونس و أخذ عنهم الحفصيين الهندسة المعمارية فانتشر العمران بالعاصمة و ازدهر ازدهارا كبيرا.
اهتم السلاطين في الدولة الحفصية بالعلم و الأدب و قربوا إليهم العلما و رجال الأدب و أسسوا مكتبات و مدارس و توافد العلماء و الطلبة على تونس من مختلف الجهات للدراسة بجامع الزيتونة و من أشهر العلماء ابن خلدون.