إمتحان قراءة للسنة ثالثة ثلاثي ثالث

 إختبار القراءة للسنة الثالثة ( ثلاثي ثالث )

تجدون في موقع إمتحاناتي كل ما يتعلق بالسنة الثالثة إبتدائي من تقييمات, إنتاجات و اختبارات تخص الثلاثي الثالث. في ما يلي نموذج إمتحان قراءة في الثلاثي الثالث:

إختبار القراءة للسنة الثالثة إبتدائي ( الثلاثي الثالث )

إمتحان قراءة للسنة ثالثة ثلاثي ثالث

إمتحان قراءة للسنة ثالثة ثلاثي ثالث

نص الإختبار:

و فجأة اهتز الخيط فأمسك به ابراهيم و رقصه. شدت السمكة الخيط و غاصت. طول ابراهيم الخيط, عليه أن يتركها تذهب بعيدا و الصنارة في حلقها حتى تتعب و عندئذ يسحبها لكن السمكة نشيطة جدا. أخذ ابراهيم يلاحقها حتى أحس بأن الشد قد تراخى فأيقن أن السمكة كفت عن الجذب فشرع يسحب و ظهر الصيد. كانت سمكة ضخمة الرأس بنية اللون و كانت تتنفس بتسارع و تنظر إل ابراهيم كأنها تتوسل. و ما إن لاحظ الطفل خوفها و تشبثها بالحياة حتى رق قلبه لحالها و بدون تردد نزع الصنارة من حلقها و هي تتخبط بين يديه فلما خلصها ألقى بها في البحر فغاصت ثم غابت عن الأنظار.

أسئلة الإختبار:

1- أقرأ ما يأتي ثم أختار الفكرة الرئيسية التي تتلاءم مع النص بوضع علامة:

- تعاطف الطفل مع السمكة.

- اصرار ابراهيم على الصيد الوفير.

- اصطحاب الكاتب صديقه للصيد.

2- أ- من خلال اختياري للفكرة الرئيسية أشطب الصفة التي لا تتلاءم مع الشخصية الرئيسية في النص:

عنيد  _    عطوف  _  رقيق القلب

ب- أبحث عن قرينة من النص تدعم هذه الصفة.

3- أربط كل شخصية بالفعل المناسب لها:

الصياد                                     تتنفس بتسارع

السمكة                                     أمسك بالخيط و رقصه

                                             نزع الصنارة من حلقها

4- كانت السمكة نشيطة و لكن بعد ملاحقتها أصبحت غير قادرة على المقاومة. أستخرج قرينة من النص تدل على ذلك.

5- أ- أعوض ما تحته سطر بما يحافظ على نفس المعنى:

تشبثت السمكة بالحياة.

ب- أبحث في النص عن ضد هذه المفردة: الدفع.

6- أتخيل وضعية نهاية مغايرة لنهاية النص بعد اصطياد السمكة


تعليقات