تجدون في موقع إمتحاناتي تقييمات في الإيقاظ العلمي لتلاميذ السنة الرابعة في الثلاثي الثاني:
تقييم ( محور التنقل )
السند: رافق أحمد أباه للصيد, و أثناء تجواله رأى طائرا يقلع من أعلى الشجرة ثم يحلق عاليا.
التعليمة 1: لماذا يفتح الطائر جناحيه أثناء التحليق؟
التعليمة 2: أذكر ما يساعد كل من الحيوانات التالية على التنقل: الحمامة, الأرنب, السمكة:
التعليمة 3: أقرأ المعطيات التالية و أصلح الخطأ إن وجد
- يعتمد الحصان على قوائمه الطويلة و القوية أثناء الركض.
- يساعد غشاء بين أصابع الضفدع على السباحة في الماء.
- للكنغر ذيل طويل يساعده على القفز لمسافات طويلة.
التعليمة 4: أبصر أحمد النعامة و هي تتنقل فتذكر أنها قادرة على العدو بسرعة 64 كم في الساعة رغم ثقل كتلة جسمها. علل ذلك:
مر أحمد أمام شجرة فرأى عشا به فراخ تحاول الطيران فحدق فيها متسائلا:
التعليمة 5: ماهي الأعضاء التي ستساعد هذه الفراخ على الطيران مستقبلا؟
التعليمة 6: لماذا يعجز الفرخ على التحليق عاليا؟
التعليمة 7: أقرأ و أصلح الخطأ إن وجد:
- تتنقل بعض الحيوانات في أكثر من وسط بفضل تكيف أعضائها لنمطين من التنقل.
- أثناء القفز ينزل الكنغر على قائمتيه الأماميتين.
- أثناء النزول يستعمل الطائر جناحيه و ذيله كمظلة للحد من سرعة الهبوط.