اختبار قراءة و قواعد لغة و إنتاج للسنة الخامسة في الثلاثي الثالث

 إختبار قراءة و قواعد لغة و إنتاج كتابي للسنة الخامسة إبتدائي ( ثلاثي ثالث )

إختبارالقراءة:

غرستها بيدي يوم كان غلظها في غلظ خنصري, و قامتها لا ترتفع فوق التراب أكثر من نصف متر. أما عدد أوراقها فما أظن أنه يتجاوز العشرين... و غرست إلى جانبها عودا قويا ربطتها إليه. و مضيت أرعى غرستي بعيني و قلبي قبل فكري و يدي. فلا يمر يوم, في أي فصل من الفصول, إلا أطل عليها من شباكي مرات لأرى أفي خير هي و عافية و سلام, و هل هي في حاجة إلى شيء من الماء و السماد أو إلى المقوض لتشذيب الشاذ من أغصانها.

و لكم أبهجني أن ألقي عليها السلام ذات صباح من ربيعها الثاني, و إذا بها ترد السلام بحفنة من الأزهار البيض. ثم لكم زاد في بهجتي أن لا ينتصف شهر نوفمبر من تلك السنة حتى تصبح الحفنة من الزهر حفنات من الثمر المتورد الوجنتين الشهي المذاق...

استقبلنا أنا و غرستي عشرين ربيعا, كنا في خلالها نسير في اتجاهين متعاكسين دون أن يبتعد واحدنا عن الآخر, و دون أن نفترق. فقد كانت قواي البدنية تمشي إلى الوهن, و قواها إلى التمدد و الإزدياد حتى إني بت عاجزا عن الوصول إلى قمتها و لو بالسلالم.

إختبار قراءة و قواعد لغة و إنتاج كتابي للسنة الخامسة إبتدائي ( ثلاثي ثالث )

أسئلة القراءة :

1- أشطب الخطأ: غرس الراوي: زيتونة   _  برتقالة    _   تفاحة

أكتب قرينة تؤيد إجابتي:

2- أكتب الغرض من: 

- غرس الراوي للنبتة

- غرس عود إلى جانبها

3- متى بدأت النبتة في الإثمار للمرة الأولى؟

استخرج القرينة من النص.

4- يقول الكاتب: " استقبلنا أنا و غرستي عشرين ربيعا, كنا خلالها نسير في اتجاهين متعاكسين." أبين المقصود من ذلك:

5- أعوض ما هو مسطر بما يفيد نفس المعنى:

الشجرة في حاجة إلى المقرض لتشذيب الشاذ من أغصانها.

كانت قواي البدنية تمشي إلى الوهن.

6- طالبكم المعلم بإنتاج لافتتين تبرزان أهمية الشجرة في المحيط. أنتج نص اللافتتين.

إختبار قراءة سنة خامسة ( ثلاثي ثالث )


قواعد اللغة:

1- أكد الجملة التالية مع الشكل التام:

ثمار الغابة حلوة المذاق.

- انف نس الجملة مع الشكل

2- اجعل كل حال موجود بين قوسين مفردة مع الشكل:

ذهب الطفل ( يسأل ) عن غرسته فوجدها ( قد أزهرت ) ففرح كثيرا و رجع إلى المنزل ( بسرعة ) و حكى لأمه ما رأى.

3- أحدد نوع المركب المسطر و وظيفته:

- غرست إلى جانبها عودا قويا.

- عدد الأوراق لا يتجاوز العشرين.

- تفقد الطفل غرسه في الصباح.

4- مر على غرسته و سألها عن أحوالها فردت عليه بحفنة من الأزهار البيض. أعيد كتابة الجملة مسترشدا بالضمائر:

- أنت:

- هن:

5- تزور النبتة كل صباح و تتفقدها. مر بنتا ثم مجموعة من الأولاد

الإنتاج الكتابي:

أحرر نصا أتحدث فيه عن جدي و هو يصطحبني إلى الحديقة, مستعينا بالمعاني التالية: إلقاء نظرة على النباتات, تقديم نصائح للعناية بالأشجار...

إختبار إنتاج كتابي سنة خامسة ثلاثي 3










تعليقات