تقييم الوحدة الخامسة في القراءة
1- أقرأ
تحلق الأطفال للعب.
قال ناجح: " أنا نجار, أنشر الأخشاب و أصنع الأبواب."
و قال خالد: " أنا خباز, أصنع الخبز و أطعم الناس."
و قالت عبير: " أنا طبيبة, أداوي الأسقام و أخفف الآلام."
2- أضع علامة أمام الجملة المناسبة للنص
- الأطفال يمثلون.
- الأطفال ينشدون.
- الأطفال يقرؤون.
3- أكتب من النص ما يدعم إجابتي عن التعليمة 2
4- أربط الشخصية بالمهنة التي تحبها
خالد النجارة
عبير الخبازة
ناجح الطب
5- أحيط مرادف ما تحته سطر
أنشر الأخشاب: أمسك _ أقص _ أبيع
أداوي الأسقام: الأتعاب _ الجروح _ الأمراض
تقييم الوحدة السادسة
1- أقرأ
حل فصل الربيع, ففرحت بقدومه الطيور و بنت أعشاشها بين الأغصان العالية. أطلت من عش فراخ صغيرة و ملأت الفضاء بزقزقتها.
طاف مرتضى بالشجرة و نظر إلى العش طويلا ثم حاول أن يتسلق الجذع, فقالت له أخته مريم: " ابتعد عن الفراخ, لا تفسد عليها غبطتها."
2- أربط الشخصية بالعمل الذي قامت به
الطيور تسلق جذع الشجرة
مرتضى تقديم نصيحة
مريم بناء الأعشاش
3- أرتب الأحداث حسب النص
- طاف مرتضى بالشجرة.
- نصحت مريم مرتضى بالإبتعاد عن العصافير.
- أطلت الفراخ من العش.
- حاول مرتضى أن يتسلق الشجرة.
4- أحيط بخط مرادف ما تحته سطر
لا تفسد عليها غبطتها: راحتها _ فرحتها _ نومها
حل فصل الربيع: طال _ رحل _ جاء
طاف بالشجرة: إقترب منها _ دار بها _ تسلقها
5- أين بنت الطيور أعشاشها؟
6- أكتب من النص ما يدل على أن الفراخ مسرورة.
7- أكتب أمام كل جملة ( أوافق ) أو ( لا أوافق )
- أراد مرتضى أن يتسلق الشجرة العالية:
- قالت مريم: "لا تفسد على الفراخ غبطتها":
تقييم الوحدة السابعة
1- أقرأ
ذهب ثامر إلى حديقة الحيوانات مع أخته ظريفة. رأى حيوانا صغيرا أحمر, فقال لأخته متعجبا: " أنظري هناك, ما أصغر ذاك الظبي!"
ضحكت ظريفة و قالت: " إنه ثعلب أحمر. ألا ترى ذيله الطويل المكسو فروا؟ أما الظبي فذيله قصير."
2- أكمل الجملة بالعبارة المناسبة مما يلي: الحديقة العمومية _ حديقة الحيوانات _ الغابة
دارت أحداث النص في ...
3- أربط القول بصاحبه
ثامر " ألا ترى ذيله الطويل؟ "
ظريفة " ما أصغر ذاك الظبي!"
4- ماذا رأى ثامر في حديقة الحيوانات؟
5- أضع علامة بعد التعليل الموافق للنص
ضحكت ظريفة لأن ثامر:
ظن الظبي ثعلبا.
خاف من الثعلب.
ظن الثعلب ظبيا.
6- أكتب أمام كل جملة " نعم" أو "لا"
وضحت ظريفة لثامر الفرق بين الظبي و الثعلب:
- ظريفة أحسنت التصرف.
- ظريفة لم تحسن التصرف.
تقييم الوحدة الثامنة
1- أقرأ:
حمل ماجد صنارته و قصد البحر. اختار مكانا هادئا بعيدا عن المصطافين, ثم أخذ دودة و ثبتها في الشص و ألقى الخيط الطويل في الماء و بقي ينتظر أول سمكة.
انحنت القصبة فجذب ماجد الخيط فإذا هو طويل جدا. سحبه بقوة فظر في طرفه صندوق صغير. فتح الصندوق فتهلل وجهه و صاح: قطع صفراء ذهبية! لا أصدق!"
رجع ماجد إلى المنزل مسرعا و قال لأمه: انظري! ابنك سيصبح غنيا. تأملت الأم القطع الصفراء و قالت في هدوء: " هذه قطع من النحاس يا بني. أما الغني فبالعمل الجاد المتواصل."
2- أرتب مراحل الصيد حسب النص
إلقاء الخيط في الماء.
اختيار مكان مناسب للصيد.
سحب الخيط بسرعة.
تثبيت الدودة في الشص.
3- أربط حسب النص
أخرج ماجد من البحر صندوقا فارغا.
صندوقا به قطعا صفراء.
4- كيف خاطبت الأم ابنها؟
5- أحيط بخط المعنى المناسب للجملة
تهلل وجه ماجد: أشرق _ عبس _ تلألأ
تأملت الأم القطع: لمحتها_ قلبتها _ حدقت فيها
ثبت ماجد الدودة في الشص: نزعها _ ربطها _ أحكم وضعها
6- أكتب أمام كل جملة " أوافق " أو " لا أوافق"
- اختار ماجد مكانا في الشاطئ بعيدا عن المصطافين.
- ترى أم ماجد أن الغنى يكون بالعمل الجاد المتواصل.