تقييمات القراءة الثلاثي الثالث للسنة الأولى


 تقييم الوحدة الخامسة في القراءة

1- أقرأ

تحلق الأطفال للعب.

قال ناجح: " أنا نجار, أنشر الأخشاب و أصنع الأبواب."

و قال خالد: " أنا خباز, أصنع الخبز و أطعم الناس."

و قالت عبير: " أنا طبيبة, أداوي الأسقام و أخفف الآلام."

2- أضع علامة أمام الجملة المناسبة للنص

- الأطفال يمثلون.

- الأطفال ينشدون.

- الأطفال يقرؤون.

3- أكتب من النص ما يدعم إجابتي عن التعليمة 2

4- أربط الشخصية بالمهنة التي تحبها

خالد             النجارة

عبير            الخبازة

ناجح            الطب

5- أحيط مرادف ما تحته سطر

أنشر الأخشاب: أمسك _ أقص _ أبيع

أداوي الأسقام: الأتعاب _ الجروح _ الأمراض

تقييم الوحدة السادسة

1- أقرأ

حل فصل الربيع, ففرحت بقدومه الطيور و بنت أعشاشها بين الأغصان العالية. أطلت من عش فراخ صغيرة و ملأت الفضاء بزقزقتها.

طاف مرتضى بالشجرة و نظر إلى العش طويلا ثم حاول أن يتسلق الجذع, فقالت له أخته مريم: " ابتعد عن الفراخ, لا تفسد عليها غبطتها."

2- أربط الشخصية بالعمل الذي قامت به

الطيور                  تسلق جذع الشجرة

مرتضى                تقديم نصيحة

مريم                    بناء الأعشاش

3- أرتب الأحداث حسب النص

- طاف مرتضى بالشجرة.

- نصحت مريم مرتضى بالإبتعاد عن العصافير.

- أطلت الفراخ من العش.

- حاول مرتضى أن يتسلق الشجرة.

4- أحيط بخط مرادف ما تحته سطر

لا تفسد عليها غبطتها: راحتها _ فرحتها _ نومها

حل فصل الربيع: طال _ رحل _ جاء

طاف بالشجرة: إقترب منها _ دار بها _ تسلقها

5- أين بنت الطيور أعشاشها؟

6- أكتب من النص ما يدل على أن الفراخ مسرورة.

7- أكتب أمام كل جملة ( أوافق ) أو ( لا أوافق )

- أراد مرتضى أن يتسلق الشجرة العالية:

- قالت مريم: "لا تفسد على الفراخ غبطتها":

تقييم الوحدة السابعة

1- أقرأ

ذهب ثامر إلى حديقة الحيوانات مع أخته ظريفة. رأى حيوانا صغيرا أحمر, فقال لأخته متعجبا: " أنظري هناك, ما أصغر ذاك الظبي!"

ضحكت ظريفة و قالت: " إنه ثعلب أحمر. ألا ترى ذيله الطويل المكسو فروا؟ أما الظبي فذيله قصير."

2- أكمل الجملة بالعبارة المناسبة مما يلي: الحديقة العمومية _ حديقة الحيوانات _ الغابة

دارت أحداث النص في ...

3- أربط القول بصاحبه

ثامر            " ألا ترى ذيله الطويل؟ "

ظريفة          " ما أصغر ذاك الظبي!"

4- ماذا رأى ثامر في حديقة الحيوانات؟

5- أضع علامة بعد التعليل الموافق للنص

ضحكت ظريفة لأن ثامر:

ظن الظبي ثعلبا.

خاف من الثعلب.

ظن الثعلب ظبيا.

6- أكتب أمام كل جملة " نعم" أو "لا"

وضحت ظريفة لثامر الفرق بين الظبي و الثعلب:

- ظريفة أحسنت التصرف.

- ظريفة لم تحسن التصرف.

تقييم الوحدة الثامنة

1- أقرأ:

حمل ماجد صنارته و قصد البحر. اختار مكانا هادئا بعيدا عن المصطافين, ثم أخذ دودة و ثبتها في الشص و ألقى الخيط الطويل في الماء و بقي ينتظر أول سمكة.

انحنت القصبة فجذب ماجد الخيط فإذا هو طويل جدا. سحبه بقوة فظر في طرفه صندوق صغير. فتح الصندوق فتهلل وجهه و صاح: قطع  صفراء ذهبية! لا أصدق!"

رجع ماجد إلى المنزل مسرعا و قال لأمه: انظري! ابنك سيصبح غنيا. تأملت الأم القطع الصفراء و قالت في هدوء: " هذه قطع من النحاس يا بني. أما الغني فبالعمل الجاد المتواصل."

2- أرتب مراحل الصيد حسب النص

إلقاء الخيط في الماء.

اختيار مكان مناسب للصيد.

سحب الخيط بسرعة.

تثبيت الدودة في الشص.

3- أربط حسب النص

أخرج ماجد من البحر             صندوقا فارغا.

                                       صندوقا به قطعا صفراء.

4- كيف خاطبت الأم ابنها؟

5- أحيط بخط المعنى المناسب للجملة

تهلل وجه ماجد:  أشرق _ عبس _ تلألأ

تأملت الأم القطع: لمحتها_ قلبتها _ حدقت فيها

ثبت ماجد الدودة في الشص: نزعها _ ربطها _ أحكم وضعها

6- أكتب أمام كل جملة " أوافق " أو " لا أوافق"

- اختار ماجد مكانا في الشاطئ بعيدا عن المصطافين.

- ترى أم ماجد أن الغنى يكون بالعمل الجاد المتواصل.

تعليقات