إمتحان شهادة ختم التعليم الأساسي دورة 2019 في الإنشاء العربي
يقدم موقع إمتحاناتي كل ما يخص تلاميذ السنة التاسعة أساسي من إختبارات, فروض و مناظرات لمساعدتهم على النجاح و التفوق .
الموضوع
تابعت و صديقك برنامجا تلفزيا يطرح ظاهرة
إنتشار المخدرات في مجتمعنا, فأبدى صديقك تعاطفا مع مستهلكيها و راح يدافع عنهم
بدعوى أنها سبيلهم إلى تجاوز الضغوطات النفسية و المشاكل الإجتماعية, فرفضت موقفه,
مبرزا له أخطار المخدرات على الفرد و المجتمع, مقترحا حلولا بديلة تساعد النشء على
تخطي الضغوطات و المشاكل.
انقل الحوار الذي دار بينكما مركزا على الحجج التي اعتمدتها لإقناع صديقك.
توصيات عامة للمساعدة على إنجاز الإنشاء
للتعامل مع الموضوع الإنشائي يجب المرور بأربع مراحل أساسية و هي:
1- مرحلة الفهم
- يجب قراءة الموضوع قراءة متأنية و تحديد أقسامه.
- تحديد الكلمات المفاتيح في المعطى و تسطيرها و تحديد عناصره المحيلة على أنماط الكتابة.
- وضع الموضوع في إطار محور دراسي معين أو أكثر ليسهل إستعمال الأفكار المناسبة لذلك المحور و تنظيمها.
- تبين طبيعة المطلوب من خلال الإنتباه إلى التعليمة فيه.
- تحديد الأطروحة المدعومة و إنتقاء الأفكار المساعدة على تفصيل عناصرها.
- تحديد الأطروحة المدحوضة أو المعدلة و غختيار الأفكار المساعدة على تفصيل عناصرها الكبرى و تفريعها و تبين مواطن الضعف فيها.
- تذكر الحجج و الشواهد التي تساعد على دعم الموضوع أو دحضه.
2- مرحلة التصميم
التصميم هو بناء الهيكل العام للنص الذي سيتحول في ما بعد إلى تحرير, و يقوم عادة في المواضيع الحجاجية التي تطرح في السنة التاسعة على 3 أقسام و هي: قسم تأطير الحجاج و قسم السيرورة الحجاجية و قسم مآل الحجاج.
- تأطير الحجاج: تأطير سردي أو وصفي للحوار الحجاجي حسب المطلوب, تعيين الزمان و المكان و أطراف الحجاج, ذكر المناسبة القادحة لنشأة الحوار الحجاجي.
- سيرورة الحجاج: التصريح بالأطروحة المدعومة و المدحوضة أو المعدلة, إتباع خطة حجاج ناجحة, إنتقاء الحجج و ترتيبها لبلوغ الغاية من الحجاج.
- مآل الحجاج: خاتمة سردية تتضمن: إقتناع المخاطب و تغير موقفه أو إصرار المخاطب على موقفه أو تعديل كل من الطرفين رأيه.
في التصميم يختار التلميذ أحد البناءين التاليين لنصه:
- البناء الثنائي القائم على مخاطبتين حجاجيتين: مخاطبة المحجوج و مخاطبة المحاج.
- البناء الجدلي القائم على حوار متكون من مخاطبات كثيرة يتحاور فيها المتحاجان عادة حجة بحجة.
3- مرحلة التحرير
لا بد من العناية ببعض جوانب التحرير, منها:
- تحري السلامة اللغوية و حسن الربط بين عناصر الموضوع و كذلك بين الأفكار.
- التأكد من تلاؤم ما يحرر مع التصميم و وفائه له.
- تجويد الخط و الحرص على المقروئية.
4- مرحلة المراجعة
تتوج مرحلة المراجعة العمل بإدخال التعديلات اللازمة قبل تقديمه في صورته النهائية للتقييم, و تكون التدخلات عادة بسيطة لا تمس البناء العام للنص بل بعض المسائل الجزئية و منها:
- التأكد من سلامة لغة التحرير و إصلاح ما قد يكون تسرب من أخطاء.
- التأكد من وجاهة أدوات الربط و الإنتقال بين الأفكار.
- مراجعة التناسق العام للنص المحرر.
- التأكد من التنقيط المناسب.