مناظرة تجريبية عربية ( السنة السادسة )

 مناظرة تجريبية في العربية للسنة السادسة إبتدائي

يقدم موقع إمتحاناتي كل ما يحتاجه تلاميذ السنة السادسة إبتدائي من إختبارات, تقييمات, إنتاجات و مناظرات تجريبية تساعد تلاميذ السيزيام في إجتياز مناظرة الدخول للمدارس الإعدادية النموذجية بنجاح و تفوق.

نص المناظرة التجريبية في العربية

ظهرت على الفتى القروي موهبة تثير الإعجاب. فقد كان ينحت تماثيل دقيقة لمختلف الحيوانات, و قد احتفظ في بيته بكثير من تماثيل الذئاب و الأسود و السناجب الصغيرة التي نحتها, و عندما بلغ أحد عشر عاما أضاف إلى موهبته في النحت موهبة جديدة على القدر نفسه من النبوغ و هي الرسم.

اكتشفت مدرسته فيه هذه الموهبة. فأعطته قطعة من الطباشير و طلبت منه أن يرسم على السبورة قافلة من الحيوانات. أمضى الفتى فترة طويلة بعد اليوم الدراسي في الرسم. و في صباح اليوم التالي كانت السبورة تحمل صورا رائعة لمهرجان حيواني تجتمع فيه الحيوانات التي رآها و فوقها تحلق أنواع من الطيور... انبهرت المدرسة بعبقرية الفتى فأثنت عليه الثناء الحسن و امتدحت عمله أمام التلاميذ و أعطت لمحة عن كل حيوان...

نظر الفتى إليها نظرة اطمئنان و تهلل وجهه بشرا و قال: " إني أستطيع أن أنتج أكثر من هذا بكثير". ربتت المدرسة على كتفه و قالت: " لك ما تشاء, سترسم كل يوم, لقد منحك الله موهبة كبرى." و نظرت إلى الساعة و أعلنت بابتسامة بدء درس الحساب, فاندفع التلاميذ لمحو رسوم الحيوانات حتى يتسع مكانها لكتابة الأرقام. و ما كادوا يمرون  بالممحاة على اللوح حتى أصيب الفتى بصدمة و خاب أمله في أصدقائه فقضى بقية يومه مغتاظا, مغتما. و مع ذلك لم ييأس.

و من الغد وجدته المدرسة أمامها, و كانت رسومه تغطي كل جدران القسم. و قال لها: " هل رأيتي رسومي الجديدة؟ لدي كتاب به صور كثيرة لم أجد به مكانا كافيا لأرسمها".

لم تحاول المدرسة أن تطلب محو رسومه, بل قسمت السبورة نصفين, و خصصت النصف العلوي لرسومه. ثم اشترت له كراس رسم كبير. لزم الفتى الرسم على الكراس ليقدم لمدرسته كل مساء رسما رائعا لأحد الحيوانات, فكانت تأخذه شاكرة و تعلقه أعلى السبورة.

مناظرة تجريبية عربية ( السنة السادسة )


مناظرة تجريبية عربية ( السنة السادسة )

مناظرة تجريبية عربية ( السنة السادسة )

مناظرة تجريبية عربية ( السنة السادسة )

توصيات هامة لإنجاز المناظرة

- قراءة النص أكثر من مرة لفهمه جيدا قبل الإجابة.
- قراءة السؤال جيدا و محاولة فهمه قبل الإجابة.
- الرجوع للنص للتأكد من الإجابة.
- الرجوع للسياق قبل تعويض المفردات بمرادفاتها.
- الشكل التام عند الإجابة عن أسئلة اللغة.
- قراءة موضوع الإنتاج الكتابي جيدا و فهم المعطى و المطلوب.
- تنظيم أفكارك في المسودة ثم التحرير على ورقة الإمتحان.
- الكتابة بخط واضح و المحافظة على نظافة الورقة.
تعليقات